جانب من القافلة البيطرية
جانب من القافلة البيطرية


صور| جامعة مدينة السادات تطلق قافلة بيطرية وزراعية مجانية لقرية إبنهس  

محمد الصعيدي

الخميس، 20 أكتوبر 2022 - 01:26 م

نظمت اليوم الخميس ٢٠ أكتوبر، الإدارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات بالتعاون مع كلية الطب البيطري قافلة بيطرية وزراعية بقرية إبنهس مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، حيث تم فحص 520 رأسًا من الماشية، ما بين أبقار وجاموس وأغنام وماعز ودواجن.

اقرأ أيضاً| جامعة مدينة السادات تطلق مشروع بيئي تنموي ‏‎ضمن «حياة كريمة»

ضمت القافلة عددًا من أعضاء هيئة تدريس من كلية الطب البيطري بالجامعة المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة والتناسليات وأمراض الدواجن، والذين قاموا بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي تتطلب التدخل الجراحي.

 شارك بالقافلة عددًا من طلاب الكلية للتدريب العملي مع أصحاب الحالات، وجاء تصنيف الحالات كالتالي « 13 حالات جراحة – 63  حالة ولادة وتناسل – 244 حالة باطنه ومعدية  -  200 حالة دواجن وطيور»، كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع الحالات.

كما تم  إلقاء محاضرات إرشاد زراعي للمزارعين ألقاها الدكتور محمد الدناصورى مدير عام المزارع بالجامعة تحدث فيها عن محصول القمح وأهمية زراعته لتقليل الفجوة الغذائية، وألقى بعض التوصيات بخصوص كيفية الحفاظ على المحصول من التلف، ومنها إضافة الأسمدة البلدية بمعدل ٢٠ م سماد بلدي مع إضافة ٢٥٠ ك سوبر فوسفات عند خدمة الأرض للزراعة، وكذلك زراعة الأصناف الموصى بها من قبل الوزارة.



الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة